تعرّف على قصة يوم المرأة العالمي "8 مارس"

08 آذار/مارس 2017

يصادف يوم 8 مارس من كل عام يوم #المرأة_العالمي، فمن أين جاءت فكرة هذا اليوم بالضبط؟ وما هي الدلالات التي تحملها؟

من ناحية مبدئية فإن هذه الاحتفالية السنوية تهدف إلى تشجيع المساواة بين الجنسين ودفع #المرأة إلى العمل وعموما جعل العالم مكانا أفضل لعيش #النساء.

وواقعيا رغم التطور الكبير في الحضارة الإنسانية، إلا أنه لا تزال هناك مساحة فاصلة بين الرجال والنساء في الكثير من الأمور، بما في ذلك الدول المتقدمة؛ وقد تنبأ المؤتمر الاقتصادي العالمي (دافوس) بأن هذه الفجوة لن تغلق تماما إلا بحلول عام 2186م.

وتبرز قضايا مُلحّة مثل حق المرأة في العمل والتصدي للعنف ضد النساء، ووضعية النساء والأطفال في الحروب، وحقها السياسي وغيرها من المسائل المطلوبة للتقريب بينها والرجل.

وقد تم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة لأول مرة في 8 مارس 1909 في أميركا وكان يعرف باليوم القومي للمرأة في الولايات المتحدة الأميركية؛ بعد أن عيّن الحزب الاشتراكي الأميركي هذا اليوم للاحتفال بالمرأة تذكيرا بإضراب عاملات صناعة الملابس في #نيويورك، حيث تظاهرت النساء تنديدا بظروف العمل القاسية.

تاريخ يوم المرأة أو "الخبز والورد"

كان عام 1856م قد شهد خروج آلاف النساء للاحتجاج في شوارع مدينة نيويورك على الظروف اللاإنسانية التي كن يجبرن على العمل تحتها، وقد عملت الشرطة على تفريق المظاهرات، برغم ذلك فقد نجحت المسيرة في دفع المسؤولين والسياسيين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية، لتبرز كقضية ملحة لابد من النظر فيها.

وتكرر هذا المشهد في 8 مارس 1908 حيث عادت الآلاف من عاملات النسيج للتظاهر من جديد في شوارع نيويورك، وهذه المرة تظاهرن وهن يحملن الخبز اليابس وباقات الورد، في إطار رمزي لحركتهن الاحتجاجية؛ وكانت تلك المسيرة قد طالبت بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الاقتراع.

وكانت حركة "الخبز والورد" قد شكلت بداية حركة نسوية داخل الولايات المتحدة تطالب بكافة الحقوق الأساسية للمرأة بما في ذلك الحق السياسي والمساواة في ظروف العمل.

وفيما ترمز الوردة إلى الحب والتعاطف والمساواة فإن الخبز يرمز إلى حق العمل والمساواة فيه.

أول احتفالية في 1909

بعد مرور عام من اليوم نفسه في 1908، كان الاحتفال الأول بالمناسبة تخليدا لتلك #الاحتجاجات_النسوية وذلك في 8 مارس 1909، ومن ثم اندفعت الحركة نفسها إلى #أوروبا إلى أن تم تبني اليوم على الصعيد العالمي بعد أن وجدت التجربة صدى داخل #أميركا.

الاعتماد الأممي في 1977

على المستوى الرسمي وعلى الصعيد العالمي فإن منظمة الأمم المتحدة اعتمدت اليوم العالمي للمرأة لأول مرة سنة 1977 ليتحول هذا التاريخ إلى رمز لنضال المرأة وحقوقها يحتفل به سنويا.

شعار هذه السنة 2017

واحتفالية هذا العام تركز على شعار "المرأة في عالم العمل المتغير.. تناصف الكوكب (50/50) بحلول 2030" بما يحمل معاني الدعوة إلى المساواة بين الجنسين؛ لاسيما في العمل بوظائف متساوية لهما بحلول التاريخ المذكور.

 

وحاليا فإن 50% فقط من النساء في سن العمل يجدن الفرص في مقابل 76 بالمئة للرجال من هم في سن العمل؛ بالإضافة إلى المشاكل الأخرى مثل ضعف الأجور وغياب العديد من #الحقوق.

  • دورة تدريبية برعاية جامعة صنعاء وبالتعاون مع المفوضية للأمم المتحدة لطلاب كلية الشريعة

    دورة تدريبية برعاية جامعة صنعاء وبالتعاون مع المفوضية للأمم المتحدة لطلاب كلية الشريعة

    بدأت اليوم في مركز دراسات الهجرة واللاجئين في جامعة صنعاء دورة تدريبية لطلاب كلية الشريعة والقانون وبرعاية من رئيس جامعة صنعاء بالتعاون مع المفوضية العليا للأمم المتحدة.

  • جامعة صنعاء تستضيف ندوة 21 سبتمبر الأهداف والانجازات

    جامعة صنعاء تستضيف ندوة 21 سبتمبر الأهداف والانجازات

    أستعرض أكاديميون وسياسيون أهداف وإنجازات ثورة 21 سبتمبر منذ انطلاقتها عام 2014 في ندوة فكرية اليوم بجامعة صنعاء.

  • القبض على منفذ عمليات إغتيالات لشخصيات أكاديمية في صنعاء

    القبض على منفذ عمليات إغتيالات لشخصيات أكاديمية في صنعاء

     

    تمكن أمن جامعة صنعاء من ضبط أحد المتهمين في عملية اغتيالات استهدفت قيادات واكاديميين في صنعاء .

  • بحضور رئيس الجامعة..  ورشة عمل بعنوان التخطيط المالي والأداري في جامعة صنعاء

    بحضور رئيس الجامعة.. ورشة عمل بعنوان التخطيط المالي والأداري في جامعة صنعاء

     

    أكد رئيس جامعة صنعاء الدكتور فوزي حمود الصغير على أهمية الدور التكاملي بين كافة الكليات والمرافق خاصة في ظل الظروف الأستثنائية التي تعيشها بلادنا.

     

  • جامعة صنعاء تنظم ورشة العمل الأولى الخاصة بإعداد الخطة الإستراتيجية للجامعة (2022م)

    جامعة صنعاء تنظم ورشة العمل الأولى الخاصة بإعداد الخطة الإستراتيجية للجامعة (2022م)

     

    نظمت جامعة صنعاء الثلاثاء (25 يوليو)، ورشة العمل الأولى الخاصة بإعداد الخطة الإستراتيجية للجامعة (2017 - 2022 م)، بمشاركة وزارة التعليم العالي، وممثلي وزارات الخدمة المدنية والمالية وهيئات أخرى .

     

    وافتتح معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فوزي حمود الصغير، بحضور كلاً من الأستاذ حسين حازب وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، والدكتور عبدالله الشامي نائب وزير التعليم العالي.

     

    وأكد الدكتور فوزي الصغير خلال كلمته الافتتاحية على أهمية مثل هذه الورش التي تعمل على تطوير وبناء نهج أكاديمي فعال بما يخدم الكادر الوظيفي ويساعد على النهوض بالعملية التعليمية .

    مشدداً على أهمية التعاون بين كافة الوزارات والهيئات لتفعيل الخطط الأستراتيجية في الجامعات الحكومية بشكل عام وفي جامعة صنعاء بشكل خاص.

    من جانبه أشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ حسين حازب بالتفاعل من جانب رئاسة جامعة صنعاء وبما يفعل العمل التكاملي والتنسيقي بين الجوانب الأكاديمية والأدارية.

    وخلال الورشة التي أدريت من قبل مركز إدارة الأعمال في جامعة صنعاء، تم تقسيم فرق ومجموعات لعمل الخطط بما يتناسب في الجوانب الأكاديمية لجامعة صنعاء.

    حضر الفعالية نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، ونائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، وعدد من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس وأمناء الكليات وموظفي الإدارات المتخصصة في جامعة صنعاء .

Facebook

Twitter

Top